نيسان ليف نيسان ليف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

هل السيارات الكهربائية اقتصادية تقرير شامل

 الكهرباء والبنزين في كل بلد. في الأردن، تكلفة الكهرباء تتغير باستمرار وهي مرتفعة نسبياً مقارنة ببعض البلدان الأخرى، كما أن أسعار الوقود الأحفوري مرتفعة بشكل كبير.


ومع ذلك، يمكن للسيارات الكهربائية أن تكون اقتصادية في الأردن في المدى الطويل إذا تمت مقارنتها مع سيارات الوقود الأحفوري. فعلى سبيل المثال، يمكن لسيارة كهربائية بسعر 30,000 دينار أردني توفير تكلفة الوقود بشكل كبير على مدار السنوات، وتقليل تكاليف الصيانة والإصلاح.


كما أنه يجب أن نأخذ في الاعتبار أن استخدام السيارات الكهربائية يساهم في تخفيض انبعاثات الكربون وتلبية الالتزامات البيئية للأردن، كما أنه يمكن توفير الكثير من المال على المدى البعيد من خلال استخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية لشحن السيارة.


ومع ذلك، يجب على المستخدمين الاهتمام بعوامل مثل تكلفة الشحن ومدى السفر المتاح ونوع البطارية والصيانة اللازمة للسيارة الكهربائية قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن شراء سيارة كهربائية في الأردن.


لحساب ما إذا كانت السيارات الكهربائية اقتصادية في الأردن، يجب مقارنة تكلفة الشحن الكهربائي للسيارة بتكلفة التشغيل بالوقود الأحفوري.


تفترض الحسابات التالية معدل استهلاك الوقود للسيارات العادية بمعدل 10 كم / لتر، ومعدل استهلاك الكهرباء للسيارات الكهربائية بمعدل 0.2 دينار / كيلو واط ساعة. كما يتم افتراض تكلفة الكهرباء بمتوسط ​​0.20 دينار / كيلو واط ساعة وتكلفة الوقود بمتوسط ​​1.2 دينار / لتر.


لنفترض أننا نريد مقارنة تكلفة الشحن الكهربائي للسيارة الكهربائية مع تكلفة التشغيل بالوقود لسيارة مماثلة تعمل بالبنزين للقيام برحلة مسافتها 100 كيلومتر.


تكلفة شحن السيارة الكهربائية:

لشحن سيارة كهربائية ببطارية سعة 50 كيلوواط ساعة بشكل كامل (ما يكفي لقطع مسافة 300 كيلومتر)، ستكون التكلفة التقريبية 10 دنانير (50 * 0.2 دينار / كيلوواط ساعة)، وبالتالي سيكون تكلفة الشحن لمسافة 100 كم حوالي 3.33 دنانير.


تكلفة تشغيل سيارة بالوقود:

سيحتاج سيارة تعمل بالبنزين بمعدل استهلاك 10 كم / لتر لـ 10 لتر من البنزين لقطع مسافة 100 كيلومتر. بالتالي ستكون تكلفة التشغيل لمسافة 100 كم حوالي 12 دينار (10 لتر * 1.2 دينار / لتر).


لذلك، يمكن القول بأنه في الأردن، السيارات الكهربائية تكون أكثر اقتصادية للقيام باعمالك اليومية .








 

عن الكاتب

ihab

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نيسان ليف